السبت، 9 مارس، 2013

اقتصاد : لبنى القاسمي تناقش سبل دعم العلاقات مع كوستاريكا

اقتصاد : لبنى القاسمي تناقش سبل دعم العلاقات مع كوستاريكا


لبنى القاسمي تناقش سبل دعم العلاقات مع كوستاريكا

Posted: 08 Mar 2013 02:08 PM PST

استقبلت معالي الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية، توماس دوينياس، المبعوث الخاص لرئيسة كوستاريكا، وتناول اللقاء سبل وقنوات دعم العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات وكوستاريكا، وذلك في مقر الوزارة بأبوظبي أخيراً. وحضر المقابلة عبدالله آل صالح وكيل وزارة التجارة الخارجية.

وأكدت معاليها اهتمام الإمارات بتعزيز قنوات التبادل التجاري مع كوستاريكا والارتقاء بسبل ومضامين التعاون، داعية للاستفادة من التسهيلات المقدمة في الإمارات، سواء تسهيلات تشريعية أو استثمارية أو بنيوية، فضلاً على الموقع الجغرافي وتوفيرها للمستثمرين والشركات من كوستاريكا.

مؤكدة أن التشريعات الاستثمارية بالإمارات تدعم فرص ومؤشرات نمو الاستثمارات الأجنبية، كما أكدت معاليها أن الإمارات تمثل مقراً إقليمياً وعالمياً على صعيد ممارسة الأعمال وتأسيس المشاريع، ولديها شبكة كبيرة ومتطورة من المناطق الحرة التي تتيح التملك الكامل للمشاريع للشركات الأجنبية.

التجارة مع كوستاريكا

جدير بالذكر أن حجم تجارة المناطق الحرة بالإمارات مع كوستاريكا بلغ 238 مليون درهم خلال النصف الأول من العام 2012، فيما ناهزت التجارة التقليدية بين البلدين نحو 47 مليون درهم، خلال الثمانية أشهر الأولى من العام نفسه.

بدوره أكد دوينياس اهتمام حكومة وقيادة بلاده بتعميق آفاق تعاونها التجاري والاستثماري مع الإمارات، تأسيساً على المكانة المحورية التي تحتلها الإمارات على خارطة الاقتصاد العالمي، ونجاحها في التحول لأكبر الدول المؤثرة في حركة التجارة العالمية، فضلاً عن نجاحها في التحول لمركز عالمي متطور لتجارة إعادة التصدير.

وهو ما يخلق فرصاً هائلة للمؤسسات الاستثمارية في بلاده، بالإضافة إلى تطلع تلك المؤسسات لزيادة مشاركتها في المعارض المتخصصة التي تقام في الإمارات، مع الترحيب بالاستثمارات الإماراتية في كوستاريكا، والسعي عبر الوفود والزيارات المتبادلة لاكتشاف الفرص الممكنة للاستثمار وزيادة مؤشرات التعاون والتبادل التجـاري.

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

أبوظبي تحقق نتائج إيجابية في بورصة السفر ببرلين

Posted: 08 Mar 2013 02:07 PM PST

أكد مبارك راشد النعيمي، مدير الترويج والمكاتب الخارجية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن مشاركة قطاع السياحة في أبوظبي في معرض بورصة السفر العالمية في برلين حققت نتائج إيجابية.

وقال النعيمي، في حديث لوكالة أنباء الإمارات (وام)، إن تواجد القطاع في برلين خلال الفترة من 6 إلى 10 مارس الجاري ضمن جناح كبير نظمته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أسفر عن شراكات جديدة مع أبرز وكالات السياحة والسفر الألمانية والأوروبية والعالمية.

وذكر أن جناح أبوظبي، الذي ضم تحت مظلته 63 من الشركات السياحية، كان الأكثر جذباً للمسؤولين الألمان والأوروبيين والزوار، الذين حرصوا على الاطلاع على المنتج السياحي، الذي يشتمل على ما يزيد على 80 من المنتجات والخدمات السياحية، منها أول مركز للاستشفاء والعلاجات الطبية التكاملية الشاملة، ومجموعة كبيرة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة والمعالم والمرافق الترفيهية الجديدة والفعاليات المقامة في العاصمة الإماراتية، ووكلاء سفر ومنظمو جولات سياحية.

2.5 مليون سائح

وتوقع النعيمي أن يجتذب القطاع السياحي في أبوظبي هذا العام نحو 2.5 مليون سائح مقارنة بحوالي 2.3 مليون سائح في عام 2012. وأكد أن قوة المنتج السياحي لإمارة أبوظبي الدافع والمحرك لهذه الزيادة في أعداد السياح. ورداً على سؤال حول المشاركات الخارجية للهيئة هذا العام قال النعيمي إن الهيئة ستشارك في سوق السفر العالمي في البرازيل الشهر المقبل بالتزامن مع افتتاح خط الاتحاد للطيران إلى البرازيل.

وأضاف إن الهيئة ستشارك في 17 معرضاً عالمياً في 13 دولة إضافة إلى تنظيم 8 جولات تعريفية في 23 مدينة في العالم من بينها مدن أميركية وكورية للمرة الأولى.

السياحة المحلية والخليجية

وأكد النعيمي أهمية السياحة الخليجية للقطاع السياحي في أبوظبي والتي تنمو باستمرار بفضل الأمان والتنافسية والخدمات الراقية. وأوضح أن السياحة المحلية تحقق نتائج كبيرة إذ بلغ عدد السياح من السوق المحلية في الإمارات حوالي 880 ألفاً و241 سائحاً العام الماضي.

وتوقع أن يقفز الرقم إلى مليون سائح هذا العام من سوق الإمارات.

وعلى صعيد السياحة العلاجية أشار إلى أن جزيرة السعديات الوجهة المثالية لإنشاء مركز دي أن إيه المخصص للسياحة العلاجية، حيث توفر بيئة طبيعية خلابة ومياه نقية صافية وشواطئ رملية بيضاء تمتد لمسافة 9 كيلومترات.

وقال إن مشروعات الدار العقارية التي عرضت في جناح أبوظبي، خاصة حديقة الألعاب المائية ياس ووتر وورلد أبوظبي لفتت الأنظار باعتبارها الوحيدة من نوعها في منطقة الخليج العربي، وتوفر 43 لعبة ومنزلقة مائية ومرافق ترفيهية مثيرة، منها خمس ألعاب لم تشهدها أي حديقة مائية في العالم .

ولفت النعيمي إلى أن زوار جناح أبوظبي في برلين شاهدوا باهتمام كبير ما توفره جزيرة ياس من أنشطة ومرافق ومنها فندق ياس فايسروي، المطل على حلبة للفورمولا1 وشاطئ ياس الواقع على الساحل الجنوبي للجزيرة. إضافة إلى عالم فيراري أبوظبي، الذي يعرف بأنه أكبر حديقة ألعاب مغطاة في العالم تضم أسرع لعبة مركبات أفعوانية في العالم.

وقال إن الجناح قدم هذا العام منتجاً جديداً للسياحة التراثية في أبوظبي تمثل بمشاركة قرية الليالي العربية، الواقعة في صحراء الختم على الطريق بين أبوظبي ومدينة العين، والتي يستمتع نزلاؤها بجمال الصحراء والتقاليد الإماراتية العريقة في أجواء تجسد ملامح من التراث الثقافي المحلي.

تدشين موقع إلكتروني

 دشن جاسم محمد سلطان الدرمكي نائب مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة صباح أمس في برلين موقع هوتيلز اند ريستورنتس الإخباري المتخصص في قطاع الضيافة والفنادق والمنتجعات.

حضر حفل إطلاق الموقع الذي أقيم في جناح الهيئة بمعرض بورصة السفر العالمية في برلين جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية ومبارك النعيمي مدير الترويج الدولي في الهيئة وعدد من الدبلوماسيين العاملين بسفارة الدولة في برلين إلى جانب خبراء ومتخصصين في قطاع السياحة.

وأكد الدرمكي عقب إطلاق الموقع علي شبكة الإنترنت أن الموقع إضافة مميزة لقطاع السياحة والفنادق والضيافة الراقية في أبوظبي والدولة عموماً. وأوضح أن الإعلام الإلكتروني بات الوسيلة الأكثر فعالية في خدمة قطاع السياحة بأبوظبي لسرعة انتشاره لدى جميع الشرائح المجتمعية بأقل التكاليف.

ورحب الخبراء المشاركون في المعرض بإطلاق الموقع لتميزه بتقديم خدمة عن قطاع الضيافة والفنادق بالعربية والإنجليزية لجميع أفراد المجتمع في الإمارات وخارجها. وقررت شركة آيريس ميديا ومقرها أبوظبي إطلاق الموقع في برلين لما يمثله هذا المعرض السياحي من أهمية على مستوى العالم. ويعد إطلاق الموقع في برلين أحد أبرز المنتجات الإعلامية المتخصصة في الميديا الاجتماعية والترويج عبر الإنترنت للمؤسسات والشركات السياحية في الإمارات.

سياحة دبي تحصل على جائزة «أفضل فيلم ترويجي»

 حصلت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي على جائزة افضل فيلم ترويجي على هامش مشاركتها في المعرض. والجائزة مقدمة من جولدن سيتي جيت التي تنظم جوائز الإعلام السياحي منذ عام 2001 خلال معرض برلين سنوياً.

وقد فازت الدائرة بالجائزة عن فيلم دفنتلي دبي الذي أنتجته عام 2010 ومدته ثماني دقائق ويستعرض كافة عوامل الجذب السياحي في دبي من فنادق ومراكز تسوق وشواطئ وأماكن تراثية ومرافق رياضية وترفيهية ومطارات دبي.

وساهم الفوز بالجائزة باختياره للعرض من جانب أكثر من 300 شركة سياحية في المانيا في إطار الترويج لدبي أمام السياح الراغبين في زيارتها. وقام ولفجانج يوهوشرت مؤسس الجوائز بتقديم الجائزة إلى إياد عبدالرحمن المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الإعلامية وتطوير الأعمال بحضور صالح الجزيري مدير إدارة الترويج الخارجي والوفود وموزة باليوحة مديرة إدارة الإعلام والإعلان.

وعبدالله بن سويدان نائب مدير إدارة الترويج الخارجي والوفود وأعضاء وفد دبي ومارا كاسيليتز مديرة مكتب الدائرة في المانيا وأعضاء المكتب. وألقى عبد الرحمن كلمة وجه فيها الشكر إلى القائمين على الجائزة وإلى موزة باليوحة على جهودها في انتاج الفيلم الذي يحظى بشعبية كبيرة في كل مكان يتم عرضه فيه.

التراث الإماراتي يلفت الأنظار في جناح الشارقة

يواصل جناح الشارقة المشارك في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر جذب أعداد كبيرة من المشاركين وزوّار المعرض ووسائل الإعلام العالمية المختلفة، حيث يتميز الجناح بتصميم عصري يروّج لأبرز فعاليات ومهرجانات الشارقة ومعالم الجذب السياحي فيها، كما يحتضن ركنٍ تراثي يُبرز التقاليد الإماراتية والموروث الشعبي على امتداد 403 أمتار مربعة.

ويستقطب الركن التراثي الأنظار مع تنوّع الفعاليات التراثية والثقافية فيه، ويمزج بين الفعاليات الثقافية والفنون التراثية والمأكولات الشعبية، كما يقدم الجناح عروضاً حية فلكلورية تؤديها فرق شعبية تعرض العادات والتقاليد الإماراتية، بالإضافة إلى رسم الحناء وعرض لأنواع التمور والخط العربي الذي يلاقي اهتماماً كبيراً من زوّار الجناح.

الترويج لهوية الإمارة

وأكد خالد جاسم المدفع، مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة حرص الإمارة الترويج لهويتها التراثية في مختلف الفعاليات والمهرجانات العالمية التي تنظمها، وكذلك من خلال المشاركات الداخلية والخارجية في المعارض والمحافل العالمية المتخصصة بقطاع السياحة والسفر والترفيه، حيث يعد هذا المعرض فرصة لتلاقي الثقافات والحضارات وتفعيل الحركة السياحية وهو نافذة للتعريف بالتراث العريق والعادات والتقاليد الإماراتية وجذب السياح لزيارة الإمارة واكتشاف منتج سياحي ثقافي متميز.

وأشار إلى تنوّع المنتج السياحي الذي تقدمه الإمارة لزوّارها، والذي يجمع بين المقومات العصرية والفنادق الراقية والبنى التحتية المتطورة، وعلى صعيد آخر تحتضن الإمارة عدداً من المتاحف المتنوعة والمراكز الثقافية والعلمية والمواقع الأثرية والتراثية لتحتل مكانة مرموقة في المنطقة، منوّهاً إلى أن السياحة الثقافية والتراثية أصبحت على قائمة أولويات السياح حول العالم الذين ينشدون التعرف إلى التراث الشعبي واكتشاف عادات وتقاليد وعراقة الشعوب.

تعزيز مكانة الشارقة

وأضاف المدفع أن الهيئة تبذل كل الجهود لتعزيز المكانة التي تحتلها الشارقة على خارطة السياحة العالمية، مؤكداً أهمية المشاركة في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر الذي يُعد الحدث الأبرز من نوعه في العالم ويفتح المجال أمام إمارة الشارقة للالتقاء بكبرى الوجهات العالمية وصنّاع القرار والمستثمرين.

وتترأس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة وفد الإمارة الذي يضم ممثلين عن كل من هيئة مطار الشارقة الدولي، مدينة الشارقة للرعاية الطبية، هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، العربية للطيران، هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، إدارة متاحف الشارقة، مجموعة فنادق الشارقة الوطنية، فندق ومنتجع راديسون بلو، آريبيان لينك تورز، أف أم هوليداي، وأورينت تورز للسياحة.

تجدر الإشارة أن هذه المشاركة هي السادسة عشرة على التوالي في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر، ونالت الإمارة عدداً من الجوائز والألقاب في المشاركات السابقة في المعرض آخرها كان العام الماضي حيث استحقت جائزة المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تحفة معمارية

Posted: 08 Mar 2013 02:06 PM PST

عرضت صفحة دبي مول على الفيسبوك صورة لمجموعة من الزوار يتمتعون بالنظر إلى التحفة المعمارية برج خليفة .

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

إنفينيتي «كيو إكس 56» ترف القيادة وروعة الأداء

Posted: 08 Mar 2013 02:06 PM PST

بين الدروب الوعرة، والرمال الذهبية الساحرة، الممتدة على مدى النظر، في صحراء رأس الخيمة، عبرت «سفينة الصحراء» بكل ثقة تلك الأمواج المتلاحقة، في رحلة لا تنسى، على وتر الأناقة والقوة، التي تمثلها إنفينيتي «كيو إكس 56»، السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بالحجم الكامل، والمفعمة بمعايير الفخامة.


أسست «كيو إكس 56» مكانة خاصة على رأس الفئة التي تنتمي لها، بفضل أدائها الثابت على كافة الطرقات، وأثبتت قدراتها على شوارع المدينة والطرقات الوعرة على حد سواء، بدمجها الفريد بين الطاقة المثالية والقوة الهائلة ومعايير الرفاهية المتقدمة، إضافة إلى حجمها الكبير، حيث تتسع لثمانية ركاب مع أمتعتهم بكل فخامة وراحة. وفي الجيل الثالث من هذا التصميم، تتميز «كيو إكس 56» في فئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات بدمجها بين التصميم والأداء المُلهمين.


وصممت بهيكل متين للغاية، يعزز معايير الراحة ويخفض الضجيج والاهتزاز والخشونة. ويجمع المحرك (V8)، سعة 5.6 ليترات بين التسارع المستجيب لتقنية التحكم المتغاير برفع الصمامات (VVEL) مع نظام حقن الوقود المباشر لإنتاج قوة 400 حصان، وعزم دوران 560 نيوتن ـ متر، ما يعني كفاءة متميزة في طاقة المركبة. وجُهزت المركبة بشكل قياسي بآلية ناقل الحركة الأوتوماتيكي بسبع سرعات، مع تقنية التحكم المتكيّف بنقل الحركة ونمط نقل الحركة يدوياً، والتقنية التي تلائم بين عملية النقل إلى سرعات أدنى وبين سرعة دوران المحرك. ويعزز ناقل الحركة بالدفع الرباعي في «كيو إكس 56» قدرات السيارة الهائلة على الطرقات الوعرة، حيث يشمل ناقل الحركة نظام الدفع الرباعي لكل الأوضاع (أوتوماتيكي، 4H، و4L)، الذي يمكّنها من التعامل مع أي انحدار أو نزول.

 وبالإضافة إلى ذلك، يتوفر النظام المتقدم للتحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل، ويساعد هذا النظام في تخفيض ميل الهيكل عند الانعطاف، ما يعني تحسين معايير الراحة للركاب في كل مقاعد المركبة.


وتتمتع «كيو إكس 56» بتصميم يجذب انتباه الناس بمظهرها القوي، ما يمنح شعوراً بقوتها الهائلة. ويحيط بالشبك الأمامي المصنوع من الكروم، وذي الشكل الجريء الأضواء الأمامية (زينون) الأوتوماتيكية ثنائية الوظيفة، مع مسّاحات وأضواء الضباب الأمامية المدمجة. ويتوفر أيضاً نظام الإنارة الأمامية المتكيفة مع تعديل مستوى انارة المصابيح آلياً. ومن مزايا الشكل الخارجي الأخرى الأضواء الخلفية بتقنية الصمامات الثنائية المضاءة، والمرايا الجانبية القابلة للطي آلياً، مع مؤشرات انعطاف مدمجة وأضواء ترحيبية وقابلية للطي عند الرجوع للخلف، هذا بالإضافة إلى عتبات الصعود بلون الهيكل والحاميات ضد الوحل في الأمام والخلف والمدمجة في أقواس العجلات، وقضبان السقف وفتحة السقف بالزجاج المظلل والقابل للانزلاق كهربائياً، والبوابة الخلفية التي تُشغل كهربائياً.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بورصة الكويت تتصدر الأسواق الخليجية الرابحة

Posted: 08 Mar 2013 02:06 PM PST

 ارتفعت مؤشرات أربع أسوق مال خليجية الأسبوع الماضي بصدارة مؤشر السوق الكويتي، بينما تراجعت مؤشرات ثلاث أسواق وتصدرت بورصة الكويت الأسواق الرابحة.

وارتفع مؤشر السوق الكويتية بنهاية تداولات الأسبوع بنسبة 1.72 %. وتبعه مؤشر السوق البحريني صاعداً بنسبة 0.90 %. ثم مؤشر السوق العُماني بارتفاع نسبته 0.30 %. وكان مؤشر السوق المالية السعودية الأقل ربحاً بين الأسواق الخليجية مرتفعاً بنسبة 0.02 %.

وعلى الجانب الآخر تصدر مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية قائمة الأسواق الخليجية المتراجعة بعد ما تراجع مؤشره العام بنسبة 2.40 %. وتلاه مؤشر سوق دبي المالي بتراجع نسبته 2.34 %ثم مؤشر السوق القطري بتراجع نسبته 0.26 %.

وفي ما يلي تفاصيل التداولات في تلك الأسواق حسبما جاء في التقرير الأسبوعي لمركز معلومات مباشر:

المؤشر الكويتي يرتفع 1.72 %

جاءت محصلة أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة الكويتية متباينة خلال الأسبوع الماضي، حيث سجل المؤشر السعري نمواً أسبوعياً نسبته 1.72 % رابحاً نحو 111.3 نقطة أضافها إلى رصيده بعد وصوله إلى مستوى 6574.78 نقطة علماً بأن المؤشر ارتفع طوال جلسات الأسبوع وهو ما دفعه لبلوغ أعلى مستوياته منذ أكثر من عامين.

وقي المقابل أنهى المؤشر الوزني للسوق تداولات الأسبوع عند مستوى 430.86 نقطة محققاً تراجعاً أسبوعياً نسبته 0.21 % بخسائر اقتربت من تسعة أعشار النقطة. كما تراجع مؤشر كويت 15 خلال الأسبوع بنسبة 0.67 % إلى مستوى 1030.69 نقطة بخسائر أسبوعية تُقدر بحوالي 7 نقاط.

وارتفعت حركة التداولات في السوق خلال الأسبوع بشكل ملحوظ مقارنة بمستواها في الأسبوع السابق الذي شهد تقلصاً قي عدد أيام التداول بمناسبة الأعياد والوطنية وعيد التحرير حيث بلغ حجم التداولات الأسبوع الماضي 3.26 مليارات سهم مقارنة بحوالي 739.72 مليون سهم في الأسبوع السابق بارتفاع نسبته 340.9 %.

وجاءت تلك التداولات من خلال تنفيذ 48.06 ألف صفقة حققت حوالي 235.94 مليون دينار كويتي. وذلك بالمقارنة مع 12.32 ألف صفقة حققت حوالي 53.27 مليون دينار في الأسبوع السابق مباشرة بما يعني نمو الصفقات بحوالي 290.2 % والقيم بنحو 342.9 %.

وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل أربعة عشر قطاعاً مُدرجة بالبورصة يتصدرها قطاع العقارات بنمو نسبته 4.07 %. وتلاه قطاع الخدمات المالية مرتفعاً بنسبة 2.74 %. فيما كانت أقل الارتفاعات من نصيب قطاع المواد الأساسية وارتفع مؤشره بنسبة طفيفة بلغت 0.05 %.

وعلى الجانب الآخر تراجعت مؤشرات خمسة قطاعات يتصدرها قطاع التأمين بانخفاض بحوالي 4.42 %. وتلاه قطاع الاتصالات بتراجع نسبته 1.79 %. فيما كانت أقل التراجعات من نصيب قطاع التكنولوجيا وسجل مؤشره تراجعاً نسبته 0.13 %. أما القطاعان المتبقيان وهما المنافع والأدوات المالية فقد أنهيا الأسبوع على استقرار عند نفس مستويي إقفالهما السابقين.

نمو 0.90 % للمؤشر البحريني

شهد المؤشر العام لسوق البحرين الأسبوع الماضي نمواً طفيفاً بنسبة بلغت 0.9 % حيث أنهى تعاملات الأسبوع عند مستوى 1099.79 نقطة مكتسباً إلى قيمته 9.85 نقاط. وبلغ إجمالي حجم التداول في السوق نحو 7.29 ملايين سهم بقيمة بلغت حوالي 836.04 ألف دينار بحريني وذلك من خلال 226 صفقة.

ومن ناحية أداء شركات السوق فقد تصدر سهم بنك الإثمار الرابحين مرتفعاً بنسبة 27.27 % مغلقاً عند 0.21 دينار. وتلاه سهم انوفست بارتفاع نسبته 24.44 % إلى 0.28 دينار. ثم سهم بنك البحرين والكويت بنمو نسبته 12.15 % إلى 0.418 دينار. بينما تصدر بنك البحرين الإسلامي الخاسرين متراجعاً بنسبة 9.09 % إلى 0.07 دينار. وتلاه سهم ألومنيوم البحرين بتراجع نسبته 4.11 % إلى 0.42 دينار. كما تراجع سهم بيت التمويل الخليجي بنسبة 3.70 % إلى 0.13 دينار.

وقفز بنك الإثمار خلال الأسبوع بالتداولات لتصل إلى حوالي 253.87 ألف دينار قيمة تداول نحو 3.47 ملايين سهم.

السوق السعودي يرتفع 0.02 %

ارتفع المؤشر العام للسوق السعودية الأسبوع الماضي بنسبة طفيفة بلغت 0.02 % كاسبا 1.20 نقطة بعد أن أنهى أسبوعه عند مستوى 6999.53 نقطة. وبذلك يطل تحت مستوى 7000 نقطة للأسبوع الثاني على التوالي بعد ارتفاعه فوقه لأسبوعين متتاليين.

وشهد الأسبوع عمليات بيع عشوائي من المحافظ الصغيرة قابلها عمليات شراء انتقائية لأسهم الشركات ذات النمو والعوائد والتي شهدت استقراراً في مجمل تداولات الأسبوع ومنها من سجل أعلى سعر في شهرين.

وجاء الارتفاع الأسبوعي للمؤشر بعد ارتفاع 8 قطاعات على رأسها الإعلام صاعداً بنسبة 2.5 % وتلاه الاتصالات بنسبة 2 % ثم البتروكيماويات بنسبة 1.2 %. وعلى الجانب الآخر كان الأكثر تراجعا المصارف متراجعاً بنسبة 1.7 % وتلاه الاستثمار المتعدد بنسبة 1.2% ثم الفنادق بنسبة 0.9 %.

وتراجعت السيولة المتداولة في السوق خلال الأسبوع إلى 19.4 مليار ريال سعودي وبنسبة 2.56 % مقارنة بالأسبوع السابق. في حين تراجعت الكميات إلى 753.6 مليون سهم وبنسبة 3.08 % عن الأسبوع السابق وهي أقل قيم وأحجام تداولات منذ الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر 2011. حيث كانت الأحجام إلى 712.6 مليون سهم والقيم 19.12 مليار ريال.

وكان قطاع التأمين الأكثر استحواذاً على السيولة المتداولة بحصة نسبتها 26.28 % وتلاه البتروكيماويات 14.18 % ثم الأسمنت 10.53 %. بينما كان الأكثر استحواذا على الأحجام قطاع التطوير العقاري بحصة نسبتها 20.56 % وتلاه التأمين 15.08 % والأسمنت 11.75 %.

وتم التداول على 156 سهماً ارتفع منها 59 سهماً بينما تراجع 85 سهماً وظل 12 سهماً عند نفس إغلاقاتها الأسبوع السابق. وحققت 8 أسهم ارتفاعات بأكثر من 5 % خلال الأسبوع كان على رأسها وفا للتأمين بارتفاعها 17.19 % وبي سي آي 15.11 % وبتروكيم 8.99 %. فيما راجعت أسهم 6 شركات بأكثر من 5 % وكان على رأسها العالمية للتامين بتراجع نسبته 8.24 % وتلاها الدريس 8.17 % والباحة 7.07 %.

ووصلت القيمة السوقية بنهاية الأسبوع إلى 1.43 تريليون ريال سعودي وارتفعت أكبر الشركات قيمة سوقية سابك 0.82 % في حين تراجع ثاني أكبر الشركات قيمة سوقية الراجحي 2.92 %.

محصلة حمراء للمؤشر القطري

جاءت مُحصلة أداء مؤشر البورصة القطرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي على تراجع نسبته 0.26 % وذلك بعد إنهائه آخر جلسات الأسبوع عند مستوى 8506.22 نقاط ليخسر 22 نقطة. أما مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي حديث العهد بالسوق فتلون بالأخضر، حيث بلغت مكاسبه الأسبوعية 6.64 نقاط شكلت نمواً نسبته 0.26 % وذلك بعد إنهائه آخر جلسات الأسبوع عند مستوى 2570.6 نقطة.

وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات مدرجة في السوق يتصدرها قطاع التأمين بنمو نسبته 2.28 % يليه قطاع البنوك مرتفعاً بنسبة 0.89 % ثم قطاع العقارات بارتفاع نسبته 0.88 % ومن بعده قطاع الصناعة بنمو نسبته 0.32 % يليه قطاع الخدمات بارتفاع نسبته 0.2 %. وعلى الجانب الآخر كان التراجع من نصيب قطاعي الاتصالات والنقل بانخفاض نسبته 3.16 % و 1.31 % على الترتيب.

 «البنوك» يتصدر 3 قطاعات مدرجة في البحرين

 ارتفع أداء 3 قطاعات مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي بينما تراجع أداء قطاعين آخرين فيما استقر أداء قطاع واحد عند نفس مستواه السابق دون تغيير. وتصدر مؤشر قطاع البنوك التجارية الرابحين مرتفعاً بنسبة 2.7 % إلى مستوى 2016.2 نقطة مكتسباً 52.98 نقطة.

وتلاه مؤشر قطاع الخدمات ليصعد بنسبة 1.17 % إلى مستوى 1312.43 نقطة ليضيف إلى قيمته 15.24 نقطة . وكان قطاع التأمين أقل الرابحين خلال الأسبوع حيث ارتفع بنسبة 0.75 % إلى مستوى 1727.36 نقطة ليربح 12.78 نقطة.

وفي المقابل تصدر قطاع الصناعة الخاسرين متراجعاً بنسبة 4 % إلى مستوى 678.1 نقطة ليخسر 28.28 نقطة. وتلاه قطاع الاستثمار المتراجع بنسبة 0.14 % إلى مستوى 589.88 نقطة فاقداً من قيمته 0.82 نقطة. بينما استقر قطاع الفنادق والسياحة على نفس مستواه السابق دون تغيير.

وعلى صعيد أنشط القطاعات تداولاً فقد تصدرها قطاع البنوك، حيث بلغ حجم تداولاته نحو 5.69 ملايين سهم تشكل 78 % من إجمالي حجم التداولات في السوق. ووصلت قيمة تداولاته إلى حوالي 499.11 ألف دينار تشكل 60 % من إجمالي قيمة التداولات.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تنافسية الإمارات

Posted: 08 Mar 2013 02:05 PM PST

يستعرض برنامج خارطة المال على تلفزيون دبي أبرز ملامح ازدهار الاقتصاد الإماراتي خلال العقود الماضية، مما رسخ مكانة الدولة كصاحبة ثاني أكبر اقتصاد عربي اليوم والأكثر تنافسية في المنطقة.

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

«بيت النار» تجربة في أحضان الطبيعة

Posted: 08 Mar 2013 02:05 PM PST

جميلة هي حفلات الشواء في أحضان الطبيعة، ولكن حين يكون الطقس حاراً ملتهباً نلجأ إلى خيارات أخرى لا تضاهي تلك الحفلات... ولكن مطعم "سوميبيا" يكسر القاعدة ويمنح من يرتاده تجربة لا تُضاهيها أخرى في مفهوم الشواء.

 

مطعم سوميبيا والذي يعني اسمه "بيت النار" يأخذ موقعه الرائع والمتميّز من منتصف بهو الطابق الأرضي لفندق راديسون بلو الخور ديرة المطل على شارع بني ياس. وهو أول مطعم ياباني على طريقة 'ياكينيكو' في دبي، إذ يتميّز مطعم سوميبيا بمفهوم الطاولة ذات المنقل، إذ إنّ لكل طاولة فيه منقلاً للشي يتم تشغيله بأزرار على طرف الطاولة، ما يُمكّن الزبائن من القيام بالشواء كما يحلو لهم من ضمن تشكيلة واسعة من اللحوم والدجاج والأسماك والقشريات البحرية. في مطعم "سوميبيا"، تجلس أنت وزملاؤك الطهاة حول مشواة موضوعة على الطاولة وتطهون أجود أنواع لحم البقر، والمأكولات البحرية.

والخضروات حسب ذوقك. يتميّز مفهوم المطعم بأنّه ما بين الطريقة اليابانية التقليدية بالشواء والشوربات والسلطات الكورية والحلويات الأوروبية. ومن أهم مميزات المطعم أنّه يقدّم مائدة مفتوحة تتضمّن تشكيلة من المقبلات والسلطات والشوربة واللحوم على اختلافها والمعدّة للشواء. ويأخذ الزبائن تشكيلتهم المفضلة من اللحوم النيّئة ويقومون بترتيبها على المنقل وتقليبها لتصل إلى درجة الطهي التي يرغبون فيها. والملفت أن اللحوم تتوفر بنكات مختلفة، كشرائح الدجاج بالثوم أو باللبن أو بالبهارات.

حسن الضيافة

 

من ضمن المميزات لعرض المائدة المفتوحة على العشاء طيلة أيام الأسبوع، أنّ الزبون لديه خيار الطعام فقط أو الطعام مع المشروبات والمرطبات، وكل ذلك لقاء مبلغ يقل عن المئتي درهم عن الشخص الواحد بالنسبة إلى عرض الباقة الكاملة. وتتسم الخدمة بمستوى راق جداً، فلباقة النادلين والنادلات تُضيف إلى تجربتك إحساساً غامراً بالراحة وحسن الضيافة، وكذلك الأجواء البسيطة والأنيقة في آن واحد... سوميبيا هو المطعم المثالي الذي يمنحك تجربة الباربيكيو ولكن بنكهة أخرى مختلفة ستتوق إليها دائماً.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الرئيس التنفيذي لـ«تي يو آي»: دبي نموذج للسياحة البحرية

Posted: 08 Mar 2013 02:05 PM PST

أكد ريتشارد فوجل الرئيس التنفيذي لشركة تي يو آي أكبر شركة للسياحة البحرية في ألمانيا أن دبي تمثل نموذجاً يحتذى في الخدمات التي تقدمها سواء للسفن أو السياح البحريين. وقال فوجل: إننا بدأنا العمل في دبي الموسم السياحي الحالي 2012 - 2013 لأول مرة من خلال السفينة ماين شيف 2 التي نظمت 21 رحلة بحرية إلى موانئ المنطقة جلبت خلالها أكثر من 60 ألف سائح خلال الفترة من نوفمبر الماضي وحتى شهر إبريل المقبل الذي يمثل نهاية موسم السياحة البحرية في دبي.

وكان فوجيل قد زار جناح دبي في معرض بورصة السياحة والسفر في برلين "آي تي بي" حيث كان في استقباله إياد عبدالرحمن المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الإعلامية وتطوير الأعمال بحضور صالح الجزيري مدير إدارة الترويج الخارجي والوفود وعبدالله بن سويدان نائب المدير ومارا كاسيليتز مديرة مكتب الدائرة في ألمانيا.

وأضاف فوجل: إن النجاح الذي حققناه في دبي رغم إنها المرة الأولى التي نأتي فيها فاق كل توقعاتنا وجعلنا نعود مرة أخرى في الموسم السياحي 2014 - 2015 حيث نتوقع مزيداً من النجاح. وسنشارك في موسم السياحة البحرية بعد المقبل 2015 - 2016 بسفينة جديدة تضم 250 كابينة إضافية عن الكبائن الموجودة في السفينة الحالية. وقال إنه اعتباراً من الموسم السياحي 2014 - 2015 ستكون مشاركتنا في دبي سنوية.

كما أن الموسم الذي يليه سيشهد تنظيم رحلتين مختلفتين مدة كل منها سبعة أيام بحيث يستطيع الراكب أن يقضي سبعة أيام أو أربعة عشر يوماً في موانئ مختلفة. وأشار فوجل إلى انه تم إجراء استطلاع لركاب السفينة ماين شيف 2 أكدوا فيها أنهم يقضون أياماً إضافية قبل أو بعد الرحلة البحرية مما يؤكد الشعبية التي تحظى بها دبي لدى السياح من كل دول العالم بشكل عام ومن ألمانيا بشكل خاص.

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

النفط الصخري يقلق السياسات الاقتصادية في الخليج

Posted: 08 Mar 2013 02:05 PM PST

خلال مؤتمر عقدته منظمة أوبك في فيينا في ديسمبر تحدث معالي محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة بصراحة بشأن التهديد الذي تواجهه المنظمة من نمو إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة.

وقال الوزير في اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول إن ثورة الطاقة الصخرية الأميركية "مسألة كبيرة". وأضاف أن أوبك ينبغي أن تحمي نفسها بأن تجعل نفطها أكثر جاذبية للمستهلكين في العالم.

وقررت أوبك في فيينا ألا تغير سياسة الإنتاج ومنذ ذلك الحين يبدو معظم المسؤولين الخليجيين خلال الأحاديث العامة غير قلقين من إمكانية نجاح تقنيات جديدة في إنتاج مئات المليارات من براميل النفط في الولايات المتحدة ودول أخرى.

لكن تصريحات الهاملي كشفت عن قلق متزايد بشأن النفط الصخري بين المسؤولين ورجال الأعمال في منطقة الخليج قد يفضي في النهاية إلى تغيير في الاستراتيجية الاقتصادية للمنطقة.

ويشير صعود النفط الصخري - الذي قد يدفع أسعار النفط للهبوط في المدى البعيد ويبطئ نمو الطلب على الإمدادات الخليجية - إلى أن المنطقة مقبلة على يوم لن تعود فيه قادرة على مواصلة تلك الاستراتيجية.

ومن ثم ستواجه الحكومات ضغطا متزايدا لتوفير فرص عمل في قطاعات أخرى وتحفيز القطاعات غير النفطية في اقتصاداتها. ومن المرجح أن تتسارع جهود توجيه المواطنين إلى القطاع الخاص وتطوير صناعات جديدة لاستيعابهم.

التعاون الخليجي

وقد يتعزز التعاون بين دول الخليج العربية في مجالات شتى من الأسواق المالية إلى بناء سكة حديدية إقليمية. وقد رصد بعض الاقتصاديين بالفعل بدايات تحول في السياسات.

وقال مارك ماكفارلاند كبير خبراء الاستثمار لدى قسم إدارة الثروات في بنك الإمارات دبي الوطني إنه خلال زيارة للسعودية للقاء عملائه الشهر الماضي وجد أن تهديد النفط والغاز الصخريين يدفع إلى "إعادة التفكير" بشأن السياسة الاقتصادية.

وتابع: إنه يوجد لدى المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال في أنحاء الخليج "قلق على مستوى الأفراد .. كيف سنجد بديلًا لمصدر دخلنا الرئيسي؟"

وأضاف ماكفارلاند: "من الواضح أن تداعيات إنتاج الغاز الصخري في الولايات المتحدة وتأثيراته على مستقبل صناعة البترول السعودية بدأت تشغل العقول."

وخلال الأشهر القليلة الماضية زاد القلق بشأن الثورة الصخرية وهي مصطلح جامع لاستخراج النفط والغاز بتقنيات جديدة من مكامن غير تقليدية في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم.

وجاءت تصريحات الهاملي في فيينا بعد تقرير لوكالة الطاقة الدولية في نوفمبر تنبأ بأن الولايات المتحدة ستتخطى السعودية وروسيا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم بحلول عام 2017. وستزيد صادرات أميركا الشمالية من النفط عن وارداتها بحلول 2030 تقريباً وستحقق الولايات المتحدة الاكتفاء الذاتي من الطاقة بحلول 2035 بحسب التقرير.

ويقول مسؤولون خليجيون إن من السابق لأوانه بكثير افتراض أنهم سيخسرون مركزهم القوي في أسواق الطاقة العالمية. وتعتمد توقعات النفط والغاز الصخريين على افتراضات بشأن التكنولوجيا والاحتياطيات والربحية ستتطلب سنوات أو عقودا لحسمها.

حتى إذا تراجع الطلب على واردات النفط والغاز في الغرب فقد ينتقل ببساطة إلى الاقتصادات سريعة النمو في الشرق مثل الصين والهند.

ميزة التكلفة

وإذا زادت بشدة الإمدادات غير التقليدية من النفط والغاز فستبقى لدى الخليج ميزة لمنافسة هذه الإمدادات من حيث التكلفة. فالتكلفة التقديرية لإنتاج النفط من المكامن الصخرية الأميركية تبلغ نحو 50-75 دولاراً للبرميل بينما تقل تكاليف الإنتاج في الخليج عادة عن 20 دولاراً.

غير أن إمكانية استخدام هذه الميزة لدرء تهديد النفط الصخري تتقلص. فبسبب الزيادة الكبيرة في الإنفاق السعودي يعتقد محللون الآن أن الحكومة السعودية تحتاج سعراً يبلغ 65-85 دولاراً لبرميل النفط لتحقيق التعادل في الميزانية بزيادة نحو 20 دولاراً عن السنوات القليلة الماضية. لذلك فإن انخفاضاً حاداً في السعر قد يضر الموارد المالية للرياض حتى لو حافظت على حصتها السوقية.

وأفادت وسائل إعلام حكومية سعودية أن وزير البترول السعودي علي النعيمي ناقش تأثير تزايد إنتاج النفط الصخري مع عبد الله البدري الأمين العام لأوبك في اجتماع عقد في الرياض في يناير لكنها لم تذكر تفاصيل المحادثات.

وفي علامة أخرى على أن السعوديين يأخذون مسألة النفط والغاز الصخريين على محمل الجد قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المملوكة للدولة وهي أكبر شركة للبتروكيماويات في المملكة في نوفمبر إنها تدرس الاستثمار في ثورة الغاز الصخري الأميركي.

وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة إن سابك ينبغي أن تشارك في أنشطة الغاز الصخري وينبغي أن تشارك في مصادر أخرى يمكن أن تكون تنافسية أيضاً.

استعداد أفضل

وفي بعض النواحي دول الخليج العربية أفضل استعداداً لمواجهة أي انخفاض في سعر النفط مقارنة بما كانت عليه في ثمانينات القرن الماضي حين أدخلها هبوط مستمر في أسعار النفط في فترات ركود استمرت عدة سنوات.

ونظراً لأن متوسط سعر النفط كان أعلى بكثير من 100 دولار للبرميل على مدى العامين الماضيين فقد تكونت لدى دول الخليج احتياطيات مالية بمئات مليارات الدولارات التي قد تستخدمها لمواصلة الإنفاق الحكومي لسنوات حتى لو تقلصت إيراداتها النفطية.

وقال نيل شيرينج كبير الخبراء الاقتصاديين للأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس في لندن "من المرجح أن يكون تأثير النفط الصخري هو أن تدخر بلدان الخليج مبالغ أقل لا أن تنفق أقل ... ونحن على الأرجح نتحدث عن عملية ستحدث على مدى عقود وليس سنوات."

لكن على أقل تقدير لم يعد بإمكان دول الخليج في ظل النفط الصخري أن تفترض أن النمو الاقتصادي العالمي سيظل يعزز إيراداتها. وفي الأشهر القليلة الماضية عززت عدة دول جهودها للاستعداد لأوقات أكثر صعوبة.

ومن النواحي التي يجري التركيز عليها توجيه المواطنين الخليجيين إلى القطاع الخاص لتخفيف الضغط على موارد الدولة التي توظفهم في القطاع العام أو تدفع لهم إعانات بطالة. وأطلقت السعودية ضريبة جديدة للضغط على الشركات لتوظيف مواطنين سعوديين بدلاً من موظفين أجانب أقل أجراً. وقالت الإمارات إنها تدرس تغييرات في قانون العمل لجعل وظائف القطاع الخاص أكثر جاذبية.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

عرض من «الاتحاد للطيران» يرفع أسهم «جيت ايروايز» 13%

Posted: 08 Mar 2013 02:05 PM PST

عززت أسهم شركة الطيران الهندية «جيت ايروايز» مكاسبها إلى أكثر من 13 % أمس بعد أن قالت قناة سي.إن.بي.سي تي.في 18 التلفزيونية: إن شركة الاتحاد للطيران قد تشتري حصة تتراوح بين 10 % و12 % في الشركة من المالكين مباشرة.

 

وقال التقرير: إن الاتحاد ومقرها أبوظبي قد تدفع ما يصل إلى 750 روبية (13.75 دولار) للسهم.

 

وكانت مصادر حكومية قد أبلغت رويترز أن الاتحاد تجري محادثات مع جيت لشراء حصة تبلغ 24 بالمئة في الشركة. وقالت القناة التلفزيونية: إن الاتحاد قد تشتري النسبة الباقية من خلال إصدار أسهم ممتازة.

 

وتواصل الاتحاد للطيران نجاحها في بناء أول تحالف في الحصص، من خلال استثماراتها المتنوعة لدى كل من طيران سيشل والتي بلغت 40 % وطيران برلين 29.21 % وفيرجن أستراليا 9 % وإيرلينغوس 2.987 ٪. وتُشكّل تلك الاستراتيجية أحد المحاور الرئيسية لنموذج الأعمال الذي تتبناه الاتحاد للطيران.

 

والتي لطالما دأبت على التفكير في كيفية التخلص من قيود وأغلال التحالفات العتيقة. فقد أسهمت علاقات الشراكة تلك، على سبيل المثال، بما يصل إلى 20% من مسافري العوائد خلال العام 2012.

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

3 صناديق حكومية تحصد 2.9 مليار دولار كتوزيعات نقدية من استثماراتها بالسوق السعودية

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

استطاعت ثلاثة صناديق حكومية أن تحصد حوالي 10.9 مليارات ريال (2.9 مليار دولار) من استثمارات لها في أسهم 35 شركة مدرجة بالسوق السعودية، نتيجة التوزيعات النقدية التي أعلنت عنها هذه الشركات.

وحققت كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد وصندوق الاستثمارات العامة 1.64 مليار ريال من استثماراتها في قطاع البنوك و7.3 مليارات ريال من استثماراتها في قطاع البتروكيماويات، وذلك بفضل التوزيعات النقدية الكبيرة لعملاق البتروكيماويات «سابك». كما حققت أرباحا نقدية قيمتها 793.5 مليون ريال من قطاع الإسمنت و936.9 مليون ريال من قطاع الاتصالات، بالإضافة إلى 234.5 مليون ريال من استثمارات في عدد من الشركات الأخرى، موزعة على بقية قطاعات السوق.

واقتصر تقرير لمركز معلومات مباشر على الشركات التي تمتلك فيها تلك الصناديق أكثر من 5 %، حيث يظهر ذلك في قوائم كبار ملاك الشركات في السوق. كذلك الشركات التي أعلنت في الفترة الأخيرة عن توزيعات نقدية، حيث تمتلك تلك الصناديق أسهماً، وبنسب أقل من 5 %، كما تمتلك حصصاً بأكثر من 5 % في عدد من الشركات، ولكنها لم تعلن عن توزيعات نقدية.

وأضاف التقرير: كانت حصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 2.47 مليار ريال في التوزيعات النقدية لـ 26 شركة، لها حصص فيها تزيد على 5 % وتمثل حصة المؤسسة من إجمالي التوزيعات النقدية لتلك الشركات 9.67 %. وتمتلك المؤسسة ما نسبته 10.59 % من إجمالي الأسهم المصدرة لتلك الشركات.

بينما كانت حصة المؤسسة العامة للتقاعد 529.4 مليون ريال فقط في التوزيعات النقدية لـ 14 شركة، لها حصص فيها تزيد على 5 %، وتمثل حصة مؤسسة التقاعد من إجمالي التوزيعات النقدية لتلك الشركات 9.1 %، وتمتلك المؤسسة ما نسبته 9.25 % من إجمالي الأسهم المصدرة لتلك الشركات.

أما صندوق الاستثمارات العامة فكان له نصيب الأسد من تلك التوزيعات، حيث بلغت حصته 7.93 مليارات ريال، أو ما نسبته 72.5 % من إجمالي حصة المؤسسات الثلاث في التوزيعات النقدية، وهي حصته في توزيعات 15 شركة، إلا أنه من الواضح أثر التوزيعات النقدية لعملاق البتروكيماويات «سابك»، والتي بلغت حصته فيها منفردة 6.3 مليارات ريال، وتمثل حصة الصندوق في توزيعات «سابك» ما نسبته 57.6 % من إجمالي حصة الصناديق الثلاثة في توزيعات الشركات الـ 35. دبي ــ البيان

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

14.96 مليار درهم توزيعات 38 شركة في سوق أبو ظبي 2012

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

بلغت قيمة التوزيعات النقدية لـ 38 شركة مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية 14.96 مليار درهم للعام 2012 كان أغلبها عبارة عن توصية من مجالس إدارة هذه الشركات تنتظر إقرار الجمعيات العمومية ولم يتم إقرار سوى توزيعات 8 شركات فقط من إجمالي هذه الشركات.

وكشف تقرير لمركز معلومات مباشر أنه إذا تتبعنا هذه التوزيعات النقدية نجد أن القيمة الأعلى كانت لمؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" بقيمة إجمالية تصل إلى 5.5 مليارات درهم حيث أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع 70 % من رأس المال للعام كاملا بعائد على السهم يصل إلى 7.13 % وهذه التوزيعات عبارة عن 45 % للنصف الثاني من العام بالإضافة إلى نسبة 25 % كانت الشركة قد أعلنت عنها في نهاية النصف الأول.

وكان المركز الثاني من حيث أعلى القيمة لبنك الخليج الأول بقيمة توزيعات تصل إلى حوالي 2.5 مليار درهم بنسبة توزيعات بلغت 83 % من رأس المال بعائد على السهم يصل إلى حوالي 6 % بحسب سعر السهم وقت الإعلان عن التوزيع.

وجاء في المركز الثالث من حيث قيمة التوزيعات بنك أبو ظبي التجاري بقيمة بلغت 1.4 مليار درهم حيث أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع 25 % من رأس المال ليصل العائد على السهم إلى حوالي 7.3 % بحسب سعر السهم وقت الإعلان عن التوزيع.

أما أقل قيمة توزيع على مستوى تلك الشركات فكانت شركة الفجيرة للتأمين بقيمة توزيعات بلغت 5.6 ملايين درهم بنسبة 7.5% من رأس المال بعائد على السهم لا يتجاوز 0.03% حسب السعر السوقي للسهم.

 

أعلى نسبة

 

 

 

أوضح تقرير مركز معلومات مباشر أن بنك الخليج الأول هو صاحب أعلى توزيعات من حيث النسبة حيث أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 83 % من رأس المال وتم إقرار هذه التوزيعات من قبل الجمعية العمومية العادية للبنك التي عقدت يوم 27 فبراير الماضي.

وجاءت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في المركز الثاني من حيث نسبة التوزيع بنسبة بلغت 70 % وسوف تناقش الجمعية العمومية للشركة في اجتماعها بتاريخ 17 مارس الجاري هذه التوزيعات في حين كانت أقل نسبة توزيع 5 % وهي لمجموعة من الشركات المدرجة في سوق أبوظبي.

أما على مستوى العائد على السهم من التوزيع فقد كانت شركة الإمارات للتأمين هي صاحبة العائد الأكبر بنسبة تصل إلى 9.68 % تلتها شركة أسمنت الاتحاد بنسبة 9 % تقريبا ثم شركة رأس الخيمة العقارية بنسبة 8.47 %.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

«برستيج كوكتيل» لأناقة المرأة العصرية

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

تبرز ساعة "برستيج كوكتيل" من "فيليب شتاين" أناقة المرأة العصرية، وتعزّز أي زي ترتديه مهما كانت المناسبة. ويظهر بوضوح من خلال هذه الساعة النسائية الأنيقة كل مزايا ساعات "فيليب شتاين". وبفضل تكنولوجيا الترددات الطبيعية "إن إف تي"، فإنها أكثر من مجرد ساعة. فعند ارتدائها في معصم اليد، تتفاعل الترددات الطبيعية في قرص الساعة المعدني مع حقل طاقة الجسم. ونتيجة لذلك يشعر الشخص بقدرة أكبر على مقاومة التوتر، وهو ما يجسد أروع صور الرفاهية: الراحة والعافية. وتم صناعة علبة الساعة من الستانلس ستيل، يحيط بها إطار مرصع بالألماس، في حين صنع قرص الساعة من اللؤلؤ المرصع بالماس.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

«لونجين» ساعة من ذهب

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

احتفاءً من جانبها بساعات الكرونوغراف التي تستخدم في قياس الوقت، والتي تم تطويرها بدءاً من عام 1881 للأشخاص الذين يشاركون في السباقات بنيويورك، أطلقت دار تصنيع الساعات السويسرية، لونجين، نسخة كلاسيكية للساعات، متوافرة في ثلاثة أحجام.

وتم طرح التصميم الخاص بالسيدات بقرص قطره 29.50 ملم ومزود بعقارب للساعات، الدقائق، الثواني والتاريخ، وهو متوافر بالفولاذ والذهب الوردي أو بتركيبة تجمع بينهما. ويتوافر تصميم ذو الوجه الأسود أو الفضي ولديه أرقام.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

«أوميغا» تغازل الأنوثة بمجوهراتها

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

مثلت المجوهرات الراقية جزءاً مهماً في تاريخ "أوميغا" الطويل وإرثها العريق، وتستلهم هذه القطع وسموها من ذلك التاريخ الثري، وكل منها تعكس سمات الأناقة والتميّز المتعمّقة في جذور السمات الرمزية المميزة لماركة "أوميغا" الشهيرة.

 

ومن مجموعة "كونستليشن غريفس" المرحة، مروراً بمجموعة قطرات الندى "ديودروب"، وحتى قطع "فلاور" الوردية المثيرة، وصولاً إلى مجموعة "أكوا" البحرية، فإن كل قطعة مجوهرة تمثّل المكافئ الأمثل لساعة اليد الفاخرة من إنتاج الدار.

 

ويغلب على مجوهرات "أوميغا" الجديدة طابع الأنوثة والأناقة والإيقاع الرياضي، وهي تشتمل على خواتم وأقراط وقلائد تستعرض أنبل الخامات وأجمل التصاميم التي تؤهلها لتصبح الموديلات الأسطورية على مدار العِقد الحالي.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

«سانوتنت» أكثر أماناً على الجلد

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

تقدم شركة سمارت فارما صبغة الشعر العشبية الشهيرة "سانوتنت" العشبية الإيطالية المعروفة، التي تعد واحدة من أكثر الصبغات أماناً على الشعر والجلد، ليس فقط لعدم احتوائها على الأمونيا، بل لأنها كذلك خالية من المواد المضافة المحسسة كالبارابين، النيكل والمعادن الثقيلة، البارافين، الفورم ألدهيد، وهي معتمدة جلدياً. وتتوفر الصبغة التي توزع حصرياً في صيدليات الدولة اليوم بنوعين: سانوتنت كلاسيك وسانوتنت سنسيتف لذوي البشرة الحسّاسة.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

«هاملتون جازماستر».. وقت للترف

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

تتشارك "هاملتون" الكلاسيكية بالدقة السويسرية والروح الاميركية ضمن إطار من التصميم النموذجي الراقي للساعات.

 

وكان "بروس ويليس"، مجسداً شخصية "جون ماك كلاين"، قد ارتدى ساعة "هاملتون" في فيلمه السابق ضمن سلسلة أفلام Die Hard، والذي حمل عنوان Live Free or Die Hard، وفي فيلم "جاك" (الممثل جاي كورتني) وتتسم الساعة بجدول تحويل متطوّر يوفر الوحدات وفقاً للنظامين المتري والمقياس البريطاني، مما يجعل منها ساعة مثالية للمغامرات.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

أكبر 15 اسماً تجارياً في العالم

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

كشفت شركة "أنتربراند" مؤخراً عن أكبر 100 اسم تجاري في العالم، وفقاً لمعيارين رئيسيين هما القيمة الحالية للاسم التجاري والزيادة المئوية في قيمته.

وتقول الشركة إن أفضل العلامات التجارية اليوم هي التي تتواصل مع جانبنا الإنساني من حيث حسن استماعها إلى رغبات المستهلكين والموظفين والمستثمرين على حد سواء وتجاوبها مع تلك الرغبات مع التركيز على الإبداع وسرعة التجاوب وقوة الرسائل الإعلانية التي تدغدغ بها عواطف المستهلكين. وفيما يلي نعرض لكم أهم 15 اسماً بحسب تقرير "انتربراند" على أمل أن نرى إحدى العلامات المحلية والعربية في تلك القائمة في المستقبل القريب.

وتستخدم الشركة معايير عديدة تساعدها في تقييم العلامات التجارية على أسس علمية منها البيانات المالية لأداء الشركة وإجراء تحليل دقيق لقوة الاسم التجاري يشمل العديد من الدراسات في أسواق مختلفة.

كوكا كولا: أنشأها جون بيمبرتون في 1886 كعلاج طبي. ويشير خبراء أن الاسم حافظ على قوته خلال الأجيال من خلال تركيزه على موضوع "الحنين إلى أيام الماضي".

1. آبل: أسسها ستيف جوب وستيف وزنياك في 1976. وبحسب مجلة "فورتشن" فإن آبل هي أكثر شركة استطاعت أن تأسر قلوب المستهلكين في العالم بين عامي 2008-2012. كما أن اسمها كان أكبر الرابحين في 2012.

2. آي بي إم: أسست شركة أجهزة الكمبيوتر العملاقة في 1911. وهي اليوم من أكثر الأسماء ارتباطاً بالابتكار والاستدامة. وهي ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة من حيث عدد الموظفين والرابعة من حيث القيمة السوقية والتاسعة في حجم الأرباح والتاسعة عشرة من حيث العوائد.

3. جوجل: أسسها لاري بيدج وسيجي برين في 1996. تدير الشركة اليوم أكثر من مليون مخدم للمعلومات "سيرفر" في مراكز للبيانات حول العالم.

4. مايكروسوفت: يقع مركز شركة تصنيع الكمبيوتر العملاقة في مدينة ريدموند في ولاية واشنطن الأميركية. ومنذ 2012، تعد مايكروسوفت الرائدة عالمياً في سوقي أنظمة التشغيل وبرمجيات المكتب.

5. جنرال إلكتريك: تعمل الشركة الأميركية في قطاعات هي الطاقة والتقنية والبنى التحتية إضافة إلى التمويل والصناعة والمنتجات الاستهلاكية. وحازت على الترتيب الخامس عشر في العلامات الأكثر استحواذا على إعجاب المستهلكين.

6. ماكدونالدز: تخدم شركة الوجبات السريعة المعروفة 68 مليون مستهلك في 119 دولة. أسسها الأخوان ريتشارد وموريس ماكدونالد في عام 1940. وتحوز على العوائد كذلك من بيع امتيازات الاسم والإدارة.

7. إنتل: هي أول من اخترع سلسلة المعالجات الصغيرة x68 في العالم. أسست الشركة الأميركية في 1968 ومقرها في مدينة سانتا كلارافي ولاية كاليفورنيا. ومؤخراً تنتج الشركة أجهزة ترانزستور ثلاثي الأبعاد الذي يحسّن من أداء وكفاءة الطاقة.

8. سامسونج: تنشط الشركة في قطاعات عديدة منها تقنية المعلومات والاتصالات والضيافة والتمويل وحتى الأجهزة الطبية. وهي داعم كبير لاقتصاد كوريا الجنوبية حيث مقر الشركة. والشركة حالياً هي الراعي الرسمي لفريق كرة القدم الإنكليزي شيلسي.

9.تويوتا: توظف شركة السيارات اليابانية 300,743 موظفاً حول العالم، وهي أكبر مصنع للسيارات في 2010، وقامت في يوليو 2012 بتصنيع السيارة رقم 200 مليون في تاريخها. أسسها كيتشيرو تويودا في عام 1937 وتعمل الشركة على خمسة مبادئ هي التحدي والتطوير والشفافية والاحترام وروح الفريق.

معايير الاشتراك

 للدخول في قائمة "انتربراند" السنوية لأفضل الماركات التجارية في العالم، على الاسم التجاري أن يحقق الشروط التالية:

- أن تكون 30% من عوائد الشركة من خارج بلدها الأصلي

- أن يكون لها حضور عالمي في ثلاث قارات على الأقل

- أن تتوفر بيانات عامة وكافية عن أداء الشركة المالي

- على الاسم التجاري أن يكون معروفاً خارج أسواقه الرئيسة

- أن تكون عوائد الشركة أكبر من تكلفة تمويل وتشغيل الاسم على المدى الطويل

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

هيونداي سنتينيال 2014 في المنطقة

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

بدأ بيع سيارة هيونداي سنتينيال 2014 الجديدة في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقّع أن تشكّل تحدّياً كبيراً لبعض أبرز الأسماء في قطاع السيارات الفاخرة أكثر من أي وقت سبق، خاصّة وأنها تتميّز بمقصورة داخلية معزّزة جداً، إلى جانب إضفاء باقة من المزايا والخصائص البارزة إليها وطرح محرّكين جديدين من نوع GDi عاليي الأداء.

ولقد تمتّعت السيارة بكثير من النجاح في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق، حيث ارتفعت المبيعات سنة 2012 بنسبة 147 %.

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

«غولف جي تي آي» في الربع الثالث

Posted: 08 Mar 2013 02:04 PM PST

كشفت فولكس واغن عن الجيل القادم من سيارات الأداء الديناميكي المتفوق، وذلك في معرض جنيف الدولي للسيارات، عبر إزاحة الستار عن سيارتها غولف جي تي آي الجديدة.

وهذه السيارة هي المفضلة بين هواة السيارات في منطقة الشرق الأوسط، فقد مثلت العام الماضي 60٪ من جميع مبيعات طرازات غولف في دول مجلس التعاون الخليجي. ومن المقرر أن يصل النموذج جي تي آي الجديد إلى الشرق الأوسط في الربع الثالث من هذا العام، إلى جانب الطراز الجديد من غولف.

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

موبايل

اشترك معنا